الاثنين، 8 يوليو 2013

 
 
 
اولا: مرحلة ما قبل التخطيط(0_2).
 
نرى في الصورة التي امامنا حيث انها لطفل يبلغ من العمر سنة و ثلاث شهور,حيث امتازت رسمته بخطوط غير منظمة عشوائية حيث ان الطفل في هذه المرحلة يعبر عن ما في نفسه من الم و جوع و عدم راحة عن طريق هذه الخطوط الغير منظمة حيث اوضح لنا بعض علماء النفس اهمية هذه الحركات للتعبير و التواصل, وواجب المربي هنا هو فهم حاجات الطفل و الاحساس بها كحاجته للرضاعة او الطعام او الحب , وعليه ان يلاحظ انه اذا بدا الطفل ان يخربش على الحيطان او الاثاث فعليه ان يهتم به و يهيئ له المكان ليقوم بخربشاته.


 
 
 ثانيا:مرحلة التخطيط(2_4).
( غير منظم _ منظم _ دائري _ رموز مسماة).

نرى في الصورة التالية طفل يبلغ من العمر سنتين و اربع شهور حيث الطفل في هذا السن يكون تخطيطه غير منظم حيث انه بمجر امساكه للقلم يقوم بعمل خطوط تبدو غير منظمة لانه لا يسيطر فيها على حركات يده و حيث انه يستلذ بهذه الحركات لان النكت بالقلم بالنسبة له في هذا العمر معناه السعادة و يؤكد (لونفيلد) ان هذه الخطوط تبدو عند بعض الاطفال كبيرة و البعض الاخر صغيرة,وواجب المربي هنا عدم التدخل في نكت الطفل بالقلم لان يزعجه هذا التدخل حيث ان من الممكن ان هذا التدخل يفقده الثقة في حركاته الكبيره و يجعله يلجا للحركات الصغيرة المهزوزة , حيث يجب على المربي امداد الطفل بالمادة المناسبة لكي لا ينكت على الحائط.
ملاحظة: نرى ان الطفل في هذه الرسمة استخدم عدة الوان حيث ان هذه الخاصية توجد في المرحلة الثالثة و هي استخدام عدة الوان للتفرقة بين العناصر حيث ان من الممكن ان الطفل يقصد في تعدد الالوان هو تعدد العناصر التي في مخيلته حيث انه يرسم ما يعرفه ليس ما يراه اي ان تبدو لنا في الحقيقة غير واضحة ولكن الطفل يدركها في مخيلته.




 نرى في الصورة  هنا لطفلة تبلغ من العمر ثلاث سنوات حيث ان الطفل في هذه المرحلة يمتاز بالتخطيط الدائري
حيث يقوم بتكرار  متواصل افقيا و عموديا  حتى يتوصل الى تخطيط دائري منظم ,حيث تكرار هذه  الدوائر يعتبره الطفل اكتشافا مهم منه  حيث نلاحظ بالرسمة يغلب عليها الطابع الدائري حتى في الشخصيات , وواجب المربي هنا اعطاء الطفل اوراق كبيرة تساعده على مرونته و مع ذلك زيادة العناية به و اشعاره بالحب و الامان و منه الاستقلال دون تدخل.
 



نرى ايضا في هذه الصورة و هي لطفل عمره اربع سنوات , حيث ان الطفل في هذه المرحلة بعد مواصلة التخطيط الدائري فانه يمر تفكيره بتغيير كامل , فهنا نلاحظ انه بالاضافة الى الخطوط الدائرة وضع خطوط عمودية يوضح من خلالها اختلاف الشخصيات فمثلا يضع خطين عمودين مع الدائرة و يقول هذا بابا او ماما و خط اخر للشعر حيث ان هذه الرموز لا يمكننا ان نتعرف عليها الا عن طريق تسميتها لنا من قبله و نلاحظ في الرسمة ايضا تعدد الالوان و هنا يدل على تعدد الشخصيات, وواجب المربي هنا تشجيع تفكيره حيث ان هذا السن ينتقل من مرحلة فقط النكت بالقلم الى تطور اشكال رسوماتهم.
ملاحظة: نلاحظ انه يوجد بالرسمة شكل تقريبا يشبه خط الارض حيث ان هذه الخاصية توجد بالمرحلة الرابعة وهي ادراك المدرك الشكلي.








ثالثا: مرحلة تحضير المدرك الشكلي(4_7).
نرى هنا في الصورة و هي لطفلة عمرها ست سنوات حيث ان الطفل في هذه المرحلة كما نلاحظ يصل الى تخطيطات فيها شبه حقيقة يغلب عليها الطابع الهندسي حيث نرى الشخصيات هنا لها جسم مثلث و وجه دائري .
ملاحظة: نلاحظ في هذه الرسمة وجود عدة خصائص من المرحلة التي تليها منها اولا التسمية حيث نلاحظ ان الطفلة هنا كتبت اسمها و ايضا خاصية جمع الامكنة و الازمنة في حيز واحد حيث نلاحظ وجود منزل و كيكة بمناسبة ميلاد و شخصيات كلهم في مكان واحد فالطفل هنا همه الوحيد هو وضع كل رسوماته في هذه الورقة.





و هنا صورة اخرى لطفلة تبلغ الخامسة من العمر حيث نلاحظ كما ذكرنا سابقا ان الطفل في هذه المرحلة يغلب على رسوماته الطابع الهندسي حيث نلاحظ المنزل مربع و الشباك مستطيل, وواجب المربي هنا ان يوقظ الطفل على العلاقات المكانية و الزمانية و تنمية تفكير الطفل.
ملاحظة: نلاحظ في الصورة خاصيتين من المرحلة التي تليها و هي خاصية خط الارض وهي العشب هنا  و ايضا خاصية التكرار حيث نلاحظ تكرار الطفلة للغيوم و ايضا العشب , و التكرار لدى الطفل يدل على اهمية هذا الشي بالنسبة له.




رابعا:مرحلة ادراك المدرك الشكلي(7_10). 
نلاحظ في هذه الصورة و هي لطفلة تبلغ من العمر سبع سنوات خاصية المبالغة و الحذف حيث انها بالغت في حجم الراس كما هو
موضح و حجم العينين و قامت بحذف الكف و الاصابع و الاقدام , وايضا نلاحظ هنا خاصية التسمية حيث قامت بكتابة احرف واسمها في الرسمة .
 
 



نلاحظ هنا في الصورة لطفل يبلغ من العمر عشر سنوات خاصية التسمية حيث قام بكتابة اسم الخبرة المحببة له و نلاحظ ايضا خاصية التعبير عن الوجه الامثل للاشياء حيث قام برسم وجوه الشخصيات من المكان الامثل بالنسبة له لتوضيحها, وواجب المربي هنا ان يعرف ما يرسمه الطفل لان كل ما يرسمه هو منطقي و موجود بالواقع و ان يعرف ذوقه و اهتمامته دون التدخل بها او تصحيحها لان ذلك يقلقه و و يثبط من همته.
 
 
 
 
 
 
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق